أحداث 22-01-2021

تنصيب رئيس مجلس أخلاقيات مهنة التعليم العالي

أشرف رئيس الجامعة الأستاذ عبد اللطيف مقنونيف على مراسيم تنصيب الأستاذ جيلالي تشوار رئيسا جديدا لمجلس أخلاقيات التعليم العالي على مستوى الجامعة بعد عملية انتخاب أفضت إلى توليه المهمة النبيلة الجديدة، و بهذه المناسبة أكد السيد رئيس الجامعة على المكانة و الأهمية الأخلاقية لهذا المجلس الذي يستند في روحه إلى نص ميثاق الأخلاقيات و الآداب الجامعية بعد أن صار من الضرورة بمكان إجماع الأسرة الجامعية على المسعى الأخلاقي أولا و المنهجي ثانيا المؤدي إلى إقرار سلوكات و ممارسات جامعية روحها: المثالية و الأخلاق الرفيعة سيما في مجال آداب المهنة و أخلاقياتها التي تتعرض بين الفينة و الأخرى إلى اختلالات و حتى إلى الانحرافات.

للتذكير يؤكد الميثاق المنبثق عن إجماع واسع للأسرة الجامعية الجزائرية على جملة من المبادئ و القيم العامة التي استمدت روحها من المقاييس و المعايير العالمية و أيضا من عمق قيم مجتمعنا الجزائري، و هي مقاييس تلتزم بأن تكون محرك التعليم العالي و تجسيدا فعليا لميثاق أخلاقيات مهنة التعليم العالي.

و من بين المبادئ الأساسية : النزاهة و الإخلاص – الحرية الأكاديمية - التحلي بالمسؤولية و الكفاءة العالية - إلزامية الاحترام المتبادل – ضرورة التقيد بالإنصاف و العدالة في الممارسة – قدسية احترام الحرم الجامعي ...

كما يتضمن الميثاق الحقوق و الالتزامات سواء ما تعلق بالأستاذ أو الطالب أو الموظفين الإداريين و التقنيين بما يلزم جميع أعضاء الأسرة الجامعية بالالتزام الأخلاقي بالميثاق نصا و روحا.

فهنيئا للأستاذ جيلالي تشوار أستاذ العلوم القانونية و العميد السابق لكلية الحقوق و العلوم السياسية و كل التوفيق في المهام النبيلة الجديدة

« L'éthique déontologique est la théorie éthique qui affirme que chaque acte moral doit être jugé selon sa conformité à certains devoirs ».

 

 

.