إعلان 06-07-2023

الذكرى الحادية والستين لعيد الاستقلال المصادف لتاريخ 05 جويلية من كل سنة تحت شعار"جزائر الانتصارات.. مكاسب وإنجازات

جامعة تلمسان تحيي الذكرى الحادية والستين لعيد الاستقلال المصادف لتاريخ 05 جويلية من كل سنة تحت شعار"جزائر الانتصارات.. مكاسب وإنجازات"
بمناسبة الذكرى الحادية والستين لعيد الاستقلال، يحتفل الشعب الجزائري في 5 جويلية 2023 بتحقيق استقلاله وتحريره من الاستعمار الذي استمر لعقود طويلة ويمثل هذا اليوم الوطني العزيز رمزاً للحرية والكرامة والتضحية التي قدمها الأجداد من أجل تحقيق حلم الاستقلال وبناء وطن قوي ومزدهر.
تحت شعار"جزائر الانتصارات.. مكاسب وإنجازات"، نظمت جامعة تلمسان احتفالية خاصة للاحتفاء بهذه المناسبة التاريخية وهي فرصة للتذكر والاعتزاز بالشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل حرية الوطن وللتأمل في رحلة البناء والتطور التي مرت بها البلاد.
بعد رفع السلام الوطني وتلاوة الفاتحة ترحما على أرواح الشهداء، قام الحضور بزيارة معرض تاريخي مقدم من طرف المتحف الجهوي للمجاهد يستعرض مراحل الكفاح الوطني والانتصارات التي تحققت في رحلة الاستقلال، انتقل بعدها الحضور إلى قاعة المحاضرات بكلية علوم الطبيعة والحياة وعلوم الأرض والكون وبعد الإستماع لآيات بيّنات من الذكر الحكيم والاستماع للنشيد الوطني، قدم البروفيسور مراد مغاشو مدير الجامعة كلمة بهذه المناسبة أكد من خلالها على أنّ العبرة من هذا الاحتفاء هي الإبقاء على الذاكرة حيّة والعمل من أجل التطوّر في شتى الميادين وتحقيق الأهداف التي قامت عليها ثورة التحرير وبأن تبقى مختلف شرائح وفئات المجتمع الجزائري وفيّة لتضحيات من قاوموا الاحتلال منذ أن وطأت أقدامه هذه الأرض الطاهرة، ثم استمع الحضور لمداخلة حول المناسبة لممثل الأسرة الثورية تناول فيها أهمية الذكرى ومكانتها في قلوب الشعب مؤكدا أنّ إحياء ذكرى الاستقلال هي حبل الإرتباط بذاكرة الوطن كما هو الحال مع بقية الأحداث الوطنية الأخرى للإبقاء على المرجعية والحفاظ على الذاكرة التي لا يمكن التطور والعيش بدونها، ليلقي بعدها الأستاذ عبد الرحمان بلعرج محاضرة حول المناسبة.
في هذا اليوم المميز، تم تكريم بعض المجاهدين وتكريم الأستاذ عبد الرحمان بلعرج، كما تم تكريم مجموعة من الأساتذة الذين تم ترقيتهم إلى مصاف الأستاذية وكذلك الفرق الرياضية التي حققت نجاحات رياضية مشرفة.
تأتي هذه الاحتفالية لتجدد في قلوبنا روح الانتماء والوحدة الوطنية، وتذكرنا بأن الحرية والاستقلال هما قيم لا تقدر بثمن لنتجمع جميعًا في هذا اليوم العزيز، ونستذكر تضحيات الأجداد ونعبر عن فخرنا بوطننا، ونتعهد بالعمل المستمر لبناء مستقبل أفضل للوطن والأجيال القادمة.
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار وعاشت الجزائر حرة مستقلة دائماً وأبدًا.