إعلان 03-10-2023

حملة توعوية للكشف عن مرض سرطان البروستات

الأطعمة المفيدة لمنع سرطان البروستات

يوجد العدد من الأطعمة التي يمكنها  التقليل  من خطر الإصابة بسرطان البروستات و التي تم تحديدها  في السنوات الأخيرة. وأهمها ما يلي:

الخضروات الصليبية : من الواضح أن الاستهلاك المنتظم لهذه الخضروات (الملفوف والبروكلي واللفت وما إلى ذلك) يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمجموعة من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان البروستات. ويؤثر بشكل أساسي على  قدرتها من منع المواد المسرطنة  الخطرة بشكل خاص التي يمكن أن تغير المادة الوراثية للخلية (DNA) وتحدث ضررًا يؤدي إلى تطور السرطان.

:الشاي الأخضر

أظهرت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وخاصة سرطان المثانة والبروستات. و التي  تستخدمها الخلايا السرطانية لنمو وغزو الأنسجة، لا سيما من خلال منع تكوين شبكة جديدةمن الأوعية الدموية عن طريق عملية توليدها.

الطماطم: أظهرت بعض الملاحظات أن معدل الإصابة بسرطان البروستات أقل في البلدان التي يأكل فيها الناس العديد من أطباق الطماطم، مثل إيطاليا وإسبانيا والمكسيك. يبدو أن هذه الحماية مرتبطة بوجود اللايكوبين، وهو صبغة قادرة على التدخل في نمو خلايا البروستات السرطانية. و من المهم تناول الطماطم المطبوخة، بشكل مثالي في مادة دهنية مثل زيت الزيتون، على شكل صلصة على سبيل المثال. حيث يزيد طهي الطماطم في الدهون من كمية الليكوبين ويجعلها أكثر قابلية للاستيعاب من قبل خلايا أجسامنا.

المواد الدهنية الغذائية: تظهر الدراسات الحديثة أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تمنع نمو خلايا سرطان البروستات. وأفضل مصادر أوميغا 3 هي الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل والرنجة، وكذلك بذور الكتان، والتي يمكن إضافتها طازجة إلى الحبوب الصباحية.