إعلان 29-11-2023

جامعة تلمسان/سلسلة من المحاضرات بمناسبة زيارة رئيس جامعة إفريقيا

بمناسبة زيارة رئيس جامعة عموم إفريقيا الأستاذ الدكتور جون كوليدياتي Prof. Jean KOULIDIATI لجامعة تلمسان، أقيمت سلسلة من المحاضرات، مساء أمس الثلاثاء 28 نوفمبر2023، في قاعة المحاضرات بكلية الطب، بحضور رئيس جامعة تلمسان الأستاذ مراد مغاشو ونوابه، الأمين العام وعمداء الكليات، رئيس مجلس أخلاقيات مهنة التعليم العالي، مدراء المدارس العليا ومدير المعهد الإفريقي PAUWES وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى مدير المركز الجامعي مغنية.
وفي افتتاح سلسلة المحاضرات، ألقى مدير الجامعة الأستاذ مراد مغاشو كلمة رحب فيها برئيس جامعة عموم إفريقيا وتحدث عن الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية للجامعة، كما تحدث عن البنية التحتية للجامعة، وبرامج الدراسات العليا، والبحوث، والعلاقات الخارجية، ونظام الإشراف الأكاديمي.
تناولت المداخلة الأولى، التي كانت حول الأخلاقيات والأخلاق من تقديم البروفيسور ڨوال مڨني، أوضح فيها أهمية الأخلاقيات وميثاق الأخلاق في المجال الأكاديمي، لأنهما تشكلان أساس العملية التعليمية والبحثية فالأخلاقيات تحدد السلوك السليم للأكاديميين في علاقاتهم مع الطلبة ومع زملائهم ومع المجتمع، أما الأخلاق فتساعد الأكاديميين على الالتزام بالمعايير العلمية والبحثية، وفي سياق العولمة، شدد الأستاذ مقني على أهمية الأخلاقيات والأخلاق في المجال الأكاديمي، لأن العولمة أدت إلى زيادة التفاعل بين الثقافات والحضارات، مما أدى إلى ظهور تحديات جديدة أمام الأكاديميين.
كما قدمت الأستاذة الدكتورة فطيمة يوسفي ورقة علمية ثانية، التي كانت حول ضمان الجودة، حيث بدأت المحاضرة بتعريف ضمان الجودة كما ناقشت الإجراءات التي يمكن من خلالها تنفيذ مبادئ ضمان الجودة في التعليم العالي، وكيفية تنفيذها.
وفي الورقة الثالثة ركز الأستاذ سفيان سليمان على موضوع ريادة الأعمال مذكرا أنها تلعب دوراً مهماً في الاقتصاد، فهي تساهم في خلق فرص العمل، وتحسين الإنتاجية، والابتكار.
في الختام تناول الأستاذ الدكتور جون كوليدياتي Prof. Jean KOULIDIATI في كلمته أهمية التعاون ودوره في تطوير القارة الأفريقية مشيرا إلى أن التعاون هو أساس التنمية لأنه يسمح لنا بالعمل معًا لتحقيق أهداف مشتركة وأضاف أن جامعة عموم إفريقيا تتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية في جميع أنحاء القارة الأفريقية، بهدف تعزيز البحث العلمي وتبادل المعرفة.
للإشارة، تعد زيارة رئيس جامعة عموم إفريقيا خطوة مهمة في تعزيز العلاقات بين جامعة تلمسان والجامعات الإفريقية الأخرى، كونها تفتح آفاقًا جديدة للتعاون في مجال البحث والتعليم والابتكار.