إعلان 11-12-2023

الذكرى 63 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960

أحيت جامعة تلمسان صباح اليوم الإثنين 11 ديسمبر 2023 الذكرى 63 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 التي خرج فيها الشعب الجزائري للمطالبة بحق تقرير المصير واستقلال الجزائر.
جرت فعاليات الاحتفال بقاعة المحاضرات أبو القاسم سعد الله بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بحضور نواب مدير الجامعة وعمداء الكليات والأساتذة والطلبة وممثلين عن مختلف الشركاء الاجتماعيين.
بعد الاستماع إلى آيات بينات من القرآن الكريم والنشيد الوطني، ألقى البروفيسور بونوار بن صايم نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا كلمة أكد فيها على أهمية استلهام الدروس والعبر من هذه المحطة البارزة في مسار كفاح الشعب الجزائري من أجل استرجاع سيادته الوطنية، تلتها مداخلة للأستاذ نصر الدين بن داود عميد كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية ركز فيها على الأهمية التاريخية لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 ودورها في تسريع وتيرة أحداث الثورة التحريرية وتقريب نهاية الاحتلال الفرنسي.
ألقى بعدها الأستاذ نور الدين صابر محاضرة حول مكانة هذا اليوم التاريخي في مسار الكفاح من أجل استقلال الجزائر، مؤكدا أن مظاهرات 11 ديسمبر 1960 كانت بمثابة إعلان قوي عن حتمية انتصار ثورة التحرير المجيدة.
مظاهرات 11 ديسمبر 1960 كان لها أثر كبير ورمزية بالغة في مسار الثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي باعتباره يوماً حاسماً غيّر مجرى الأحداث في الجزائر، ودفع الشعب الجزائري نحو مزيد من التصميم والإصرار على تحقيق أهداف ثورته المجيدة.