إعلان 25-04-2024

تظاهرات علمية

التمويل الإسلامي في عصر التحديات والفرص : ملتقى يناقش الاتجاهات الحديثة
شهدت كلية العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية بجامعة تلمسان اليوم الخميس 25 أفريل 2024 ملتقى وطني حضوري/افتراضي حول "الاتجاهات الحديثة في صناعة التمويل الإسلامي: الرقمنة، التمويل الإسلامي الاجتماعي والتمويل الإسلامي المستدام" برئاسة الدكتورة أسماء حجيلة.
نظم الملتقى مخبر النقود والمؤسسات المالية في المغرب العربي، وجمع نخبة من الباحثين والخبراء من مختلف جامعات الوطن لمناقشة آخر المستجدات والتطورات في هذا المجال الحيوي.
يأتي انعقاد هذا اللقاء في وقت تشهد فيه صناعة التمويل الإسلامي تحديات متزايدة، تتمثل في ثورة تكنولوجية رقمية متسارعة وتغيرات اقتصادية عالمية هائلة.
عالج الملتقى في طياته ثلاثة محاور أساسية: التكنولوجيا المالية الإسلامية واستخداماتها، التمويل الإسلامي الاجتماعي وسبل تطويره وتنويع مصادره وآلياته وأدواته وما يمكن أن توفره تقنيات التكنولوجيا المالية لهذا القطاع من حلول متكاملة تجعله أكثر فعالية واستدامة في تعبئة الموارد وإدارتها وتوزيعها، كما تطرق إلى التمويل الإسلامي المستدام مشيرا إلى ضرورة مراعاة الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة لتعزيز هذا النوع من التمويل بالإضافة إلى الاعتماد على الابتكارات التقنية ومحاولة دمج الرقمنة مع الاستدامة من اجل الوصول إلى منتجات مبتكرة تسهم في تحقيق شمول مالي اكبر ووصول أوسع للتمويل الإسلامي وتساعد على تحقيق التنمية المستدامة.
شهدت هذه التظاهرة مشاركة فاعلة من الباحثين الذين قدموا أوراقًا علمية رصينة، أثمرت عن نقاشات قيمة وتبادل للرؤى في بيئة تعاونية تسعى لتطوير هذه الصناعة.