إعلان 15-05-2024

موعد علمي شيق مع الأستاذ أحمد جبار

تتوالى الفعاليات العلمية والثقافية احتفالًا بالذكرى الخمسين لإنشائها، لليوم الثاني يواصل الباحث الجزائري أحمد جبار تقديم محاضراته العلمية بجامعة تلمسان، بنزوله ضيفا على أسرة قسم الرياضيات بكلية العلوم أين وجد رئيس الجامعة الأستاذ مراد مغاشو ونوابه وعميد الكلية الأستاذ زهير عرار وحضورا ينتظر متابعة ورقته العلمية الموسومة: "العصر العربي للجبر".
تكملة للسيرة الذاتية الثرية للأستاذ أحمد جبار نذكر أنه عضو مؤسس للأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا منذ 2015، عضو مراسل للأكاديمية التونسية للعلومن الفنون والثقافة منذ 2019.
عضو الأكاديمية الدولية لتاريخ العلوم منذ 2005، عضو في 7 لجان تحرير لمجلات متخصصة في تاريخ الرياضيات، حائز فضلا عن جائزة وسام العالم الجزائري، على جائزة أوجين سميث التي تمنحها جامعة كولومبيا بنيويورك الأمريكية العام 2016 كما حصل على الجائزة المميزة التي تحمل اسم ابن سينا، سلمت له بباريس سنة 2018 وبعدها جائزة الجمعية الكويتية لتطوير العلوم في 2022، جوائز عالمية لم تثنه على التفرغ لتحرير ونشر ما ينيف ويزيد على 200 مقالة علمية أكثرها تبحث في موضوعات حول الرياضيات العربية وتاريخ الرياضيات العربية.
على خشبة مسرح العلوم، أبحر بنا البروفيسور جبار من خلال مؤلفاته وكتاباته في عالم المعادلات والأرقام، في حضارة عريقة هي الحضارة العربية مسلطا الضوء على روّاد عظماء أمثال الخوارزمي و الكندي و ابن الهيثم، معرفا بإسهاماتهم الجبّارة في مجال الجبر، تلك الإسهامات التي وضعت الأسسَ لعلوم رياضية حديثة ما زالتْ تُبهر العقول حتى يومنا هذا.
المرحلة العربية للجبر لم تكن مجرّد مرحلة زمنية انقضت، بل شكلت شعلة ظلت مُتقدّة عبر الزمن و القرون، تُضيء دروب الباحثين والدارسين، وتلهمهم مواصلة الإبداع والابتكار.
ختاما، إنّ المرحلة العربية للجبر كما يقدمها البروفيسور أحمد جبار، ليست مجرد موضوع تاريخي، بل هي دعوة للمضيّ قدما على خطى أسلافنا العظام، ودعوة لاكتشاف آفاق جديدة في عالم الرياضيات، ودعوة لِلإيمان بأننا قادرون على تحقيق إنجازات عظيمة تُثري الحضارة الإنسانية جمعاء.
رحلتنا مع البروفيسور جبار لا تنتهي هنا، بل هي رحلة تخاطب الباحثين و المهتمين وتنعش شهية العقول المتطلعة لاغتراف المعارف، رحلة تلهم و تحفز على حبّ العلم والمعرفة.