إعلان 29-09-2024

تظاهرات علمية

نظم مخبر البحث في الاضطرابات العصبية النمائية والتعلم التابع لكلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ملتقى وطنيًا حضوريًا وعن بعد يوم الخميس 26 سبتمبر 2024 حول موضوع موضوع "التعليم الشامل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: الواقع والآمال" برئاسة الأستاذة أسماء عشاشرة.
غطى الملتقى ثمانية محاور رئيسية، تناولت جوانب متعددة من التعليم الشامل، بدءًا من تحديد المفاهيم الأساسية والإطار القانوني، مرورًا بدور المؤسسات التعليمية والمعلمين، وصولًا إلى التحديات الاجتماعية وعرض التجارب العملية.
يهدف الملتقى من خلال محاوره إلى تسليط الضوء على مفهوم التعليم الشامل وإبراز دوره الحيوي في تحقيق المساواة في الفرص التعليمية، كما يسعى إلى فتح باب النقاش حول التحديات القانونية والتنظيمية التي تواجه تطبيق هذا النهج التعليمي، ويولي الملتقى اهتماماً خاصاً بتأكيد أهمية تدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم، كما يهدف إلى توضيح الدور المحوري الذي يلعبه مرافقو الحياة المدرسية في دعم هذا النموذج التعليمي.
علاوة على ذلك، يسعى الملتقى إلى دراسة التصورات الاجتماعية للفريق التربوي حول التعليم الشامل، وتحليل واقع الدمج المدرسي من خلال عرض التجارب وتحديد العقبات.