إعلان 13-10-2024

ملتقى وطني

بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية والذي يصادف يوم الخميس 10 أكتوبر 2024 استضافت قاعة المحاضرات بالمكتبة المركزية الملتقى الوطني الأول حول تأثير إخفاء الأمراض داخل العلاقات الزوجية –التداعيات والحلول – الذي نظمه مخبر البحث في الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم بقسم علم النفس كلية العلوم الاجتماعية والانسانية لجامعة تلمسان بمشاركة كلية الحقوق وكلية الطب.
يهدف هذا الملتقى الى فهم واقع تأثير اخفاء الأمراض سواء كانت نفسية أو عضوية داخل العلاقات الزوجية والتعرف على آثارها النفسية على شريك هذا المريض وعلى المريض نفسه والخلفيات النفسية لهذا الاخفاء، كالتكتم والخجل أو الخوف من فقد الشريك أو الخوف من عدم التقبل والرفض الذي يتوقعه المريض من الشريك الآخر، كما يهدف الى التعرف على المعاش النفسي للمريض في محيط الأسرة وتداعياتها على الأبناء وايجاد حلول نفسية لهذه التأثيرات النفسية وهذا من خلال مداخلات أخصائيين ودكاترة في علم النفس ونفسانيون بالمستشفى الجامعي لتلمسان حول هذا الجانب السيكولوجي لهذ المشكلة .
كما أن لهذه المشكلة أبعاد اجتماعية من حيث تمثلات الآخرين حول إخفاء الأمراض وغياب التواصل الأسري والحوار بين الأزواج ، أما من الجانب القانوني فتدخل أخصائيون ودكاترة في القانون العام حول دور الفحص الطبي قبل الزواج في الكشف عن الأمراض وما هي الأحكام والنصوص في حالة حدوث عدوى من الشريك المصاب الغير المصرح بمرضه وكيفية مسائلته جزائيا كما تناول مختصون من قسم الشريعة الإسلامية الأحكام حول إخفاء المرض وعيوب النكاح في الفقه الإسلامي المعاصر، كذلك تدخل مختصون في الطب العقلي تداعيات هذه المشكلة على الصحة العقلية للمريض وأهمية ودور الطبيب في الإعلان عن المرض للشريك خاصة وضرورة التكفل به وأهمية تقديم المساندة له.
خرج الملتقى بتوصيات من أهمها :
• -توعية الأفراد بأهمية الصحة النفسية
• اقتراح برامج مرافقة و إرشاد للشريكين في كيفية تنظيم علاقتهما في حالة ما إذا كان أحدهما مصاب بأحد الاضطرابات النفسية أو الأمراض العضوية .
• تشجيع فكرة ضرورة خضوع الشريكين إلى فحوصات طبية نفسية تماما مثل قيامها بالفحوصات الجسدية و المشاركة في دورات تكوينية تأهلهم للحياة الزوجية مستقبلا.
• تشجيع لغة الحوار الصريحة في أعمق خلفيات الطرفين بدون وضع حواجز أو تابوهات في فترة الخطوبة و عدم اقتصارها على الحديث عن مستلزمات العرس و الجانب الاقتصادي و المواضيع السطحية.