إعلان 16-10-2024

جامعة تلمسان تحتفي بالابتكار: البروفيسور حفيظ عوراڨ يقدم TRIZ كأداة لتحويل الأفكار إلى واقع علمي

مواصلة لسلسلة التظاهرات العلمية التي شرعت فيها جامعة تلمسان منذ العام المنصرم احتفاء بذكرى مرور نصف قرن على تأسيسها، احتضنت اليوم الأربعاء 17 أكتوبر 2024 قاعة المحاضرات في المكتبة المركزية بالقطب الجديد الباحث الأكاديمي البروفيسور حفيظ عوراڨ في محاضرة عنوانها:
Le TRIZ : Innovation à la demande la Théorie de la Résolution des Problèmes Inventifs, TRIZ
إن نظرية حل المشكلات الابتكارية المعروفة اختصاراً ب ـ TRIZ، تمثل ثورة حقيقية في مجال الإبداع العلمي والتقني، وقد أسهب البروفيسور عوراڨ في شرح هذه النظرية مستعرضاً أهميتها وتطبيقاتها في شتى المجالات، ولعل ما يزيد من أهمية هذه النظرية هو إدراجها مؤخراً في المراجع التعليمية العالمية.
شدد البروفيسور عوراڨ على أهمية تبني نظرية TRIZ في الجزائر، وذلك لتعزيز قدرات البحث والتطوير في مختلف المجالات، وأكد أن هذه النظرية يمكن أن تساهم في تحويل الأفكار إلى واقع ملموس، وتطوير منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة.
ما يزيد من أهمية هذه التقنية أنها أصبحت حجر الزاوية في عمليات الابتكار لدى كبرى الشركات والمؤسسات العالمية. فقد ذكر البروفيسور أمثلة لامعة مثل وكالة الفضاء الأمريكية NASA، وعملاق التكنولوجيا IBM، والشركة الكورية العملاقة SAMSUNG، وحتى محرك البحث العالمي Google، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الأهمية القصوى لهذه التقنية في عصرنا الحالي.
تأتي هذه المحاضرة كجزء من جهود جامعة تلمسان المستمرة لتعزيز البحث العلمي والابتكار، وتوفير منصة للتبادل المعرفي مع الخبراء والعلماء البارزين في مختلف المجالات، وتعد هذه الفعالية فرصة قيّمة للطلاب والباحثين للتعرف على أحدث التقنيات في مجال الابتكار وحل المشكلات.