أحداث 01-11-2016

احتفاء بالذكرى الثانية و الستين لعيد الثورة التحريرية

 

احتفاء بالذكرى الثانية و الستين لعيد الثورة التحريرية المظفرة 1954-2016 ، و على غرار كافة الشعب الجزائري و المؤسسات الوطنية المختلفة، أحيت جامعة أبي بكر بلقايد –تلمسان الذكرى بتظاهرات ثقافية ،علمية،و رياضية عبر مختلف الأقطاب و الكليات و بإشراك لجميع الفعاليات و الهيئات الطلابية من منظمات و نوادي علمية و ثقافية و ذلك بإشراف من مدير الجامعة ، الأمين العام ، المدير الفرعي للنشاطات العلمية ،الثقافية و الرياضية و كذا السيدات و السادة رؤساء مصالح النشاطات بالكليات و هذا أيام 30-31 أكتوبر و الفاتح من نوفمبر 2016​

ففي اليوم الأول الموافق ل30 أكتوبر 2016 نظمت معارض و ندوات و لقاءات علمية عبر كافة الأقطاب في جو بهيج على أنغام الأناشيد الوطنية و زينة الراية الجزائرية ، و في ما ياي سرد مفصل للنشاطات المنظمة حسب الكليات و الأقطاب :​

قطب إمامة:
كلية الحقوق و العلوم السياسية :
نظمت عدة نشاطات من قبل النادي القانوني حيث تم عرض:
- فيلم ثوري بعنوان *العقيد لطفي *.
- معرض صور للشهداء الأبرار.
-محاكمة افتراضية حول جرائم الاستعمار.

كلية العلوم الاقتصادية :
قام النادي العلمي للدراسات الاقتصادية بتغطية إذاعية محلية لكافة نشاطات الحدث المنظمة من طرف النوادي و المنظمات الطلابية إلى جانب معرض للصور و مسابقات فكرية و ثقافية.
قطب وسط المدينة:
كلية الطب:
نظم النادي العلمي Medسينا معرضا للصور التاريخية تخللتها مسابقة لانتقاء أحسن صورة تخص الحدث و أخرى فكرية بين الطلبة أضف إلى ذلك حملة تبرع بالدم بالكلية تنقل يوم 31 أكتوبر 2016 إلى القطب الجامعي الثاني.
القطب الجامعي الثاني:
كلية الآداب و اللغات الأجنبية بالتنسيق مع كلية علوم الطبيعة و الحياة و علوم الأرض و الكون:
نظم الطلبة معرضا للوحات للفن التشكيلي.
كلية العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية:
نظم المكتب الولائي للتضامن الوطني الطلابي SNE يوما علميا بقسم التاريخ بعنوان:"دور الإعلام في الحركة الوطنية و ثورة أول نوفمبر" و هذا بإشراف من رئاسة القسم و تنشيط أساتذة و طلبة دكتوراه و بشراكة مع الاتحاد الوطني للصحفيين و الإعلاميين الجزائريين. اليوم العلمي نوقش خلاله دور الصحافة و الإعلام في تدويل القضية الجزائرية و إعطائها دعما كبيرا لكسب مطلب الحرية و الاستقلال. كما عرج المداخلون على قانون الإعلام عبر مراحله التاريخية الأربعة و ما أعطاه من حفظ و صيانة لرموز السيادة الوطنية.
كلية العلوم:
نظم نادي GEEK و GDG GOOGLE مسابقات فكرية و نشاطات متنوعة.
قطب شتوان:
كلية العلوم و التكنولوجيا:
بالتنسيق بين عدة نوادي طلابية (Archi club، طلاب بلا حدود، التنوين) و بمشاركة نادي "اكتشف" نظمت معارض متنوعة و مسابقات فكرية و ترفيهية زد على ذلك عرض أفلام و أشرطة وثائقية دارت حول الحدث".
أما بخصوص الجانب الرياضي، فقد تم تنظيم دورات رياضية في كل من تخصصات كرة القدم، الشطرنج، كرة السلة، كرة الطائرة و scrable اختتمت يوم الخميس المنصرم على أن يتوج المتفوقون عشية أول نوفمبر.
من جهة أخرى، برمجت اللجنة المنظمة للاحتفالية بالذكرى نشاطات متنوعة ليوم 31 أكتوبر 2016 تمتد عبر كافة الأقطاب على غرار حملة تنظيف بكلية التكنولوجيا بقطب شتوان و إعداد ريبورطاج حول أساتذة مجاهدين من طرف الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين UNEA، نشاط ثقافي بعنوان "القعدة الحميمة" من طرف YOU THINK CLUB، عرض مسرحي بعنوان "دور الطبيب خلال الثورة التحريرية" من تنظيم نادي MEDسينا، عرض حول "دور الغابة خلال الثورة التحريرية" منظم من طرف "نادي الثروة الغابية" و تختتم بالقطب الجامعي الثاني في معرض موحد يختصر و يلخص جميع جوانب النشاطات المنظمة من طرف النوادي و التنظيمات الطلابية يتبعها حفل تكريمي يتخلله عروض مسرحية، "محاكمة افتراضية لجرائم الاستعمار الفرنسي من طرف "النادي القانوني"، شهادات حية لمجاهدين أساتذة و أناشيد وطنية ليسدل الستار في حدود منتصف الليل برفع العلم و الاستماع للنشيد الوطني.