Information 02-07-2024

زيارة رئيس المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيا لجامعة تلمسان

استقبلت جامعة تلمسان صباح يوم الإثنين 1 جويلية 2024 السيد محمد الطاهر عبادلية رئيس المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات (CNRST)، يرافقه السيد سلامي مختار مدير الدراسات بالمجلس.
حظي الضيفان باستقبال حافل من قبل إدارة الجامعة يتقدمهم الأستاذ مراد مغاشو مدير الجامعة، مصحوباً بنوابه والأستاذ طارق سعيدي مدير المدرسة العليا لإدارة الأعمال، ومدير المعهد الإفريقي لعلوم المياه والطاقة والتغيرات المناخية (PAUWES) الأستاذ عبد اللطيف زرڨة.
تضمن برنامج الزيارة عقد ندوة هامة في قاعة المحاضرات بكلية علوم الطبيعة والحياة وعلوم الأرض والكون بحضور عمداء الكليات والأساتذة العديد من القضايا الحيوية التي تهم البحث العلمي في الجزائر.
خلال الندوة، قدم الأستاذ عبادلية والأستاذ سلامي مختار، مداخلة قيمة ركزت على استراتيجيات تطوير البحث العلمي وتشجيع الابتكار في الجامعات الجزائرية، كما سلط الضوء على الدور الحيوي للمجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات في دعم السياسات العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والابتكار، وأكد المتحدثون على أهمية المجلس باعتباره هيئة دستورية استشارية تحت سلطة رئيس الجمهورية، وأعقب العرض جلسة نقاش مفتوحة للإجابة على استفسارات الحاضرين.
وُجِّهت الزيارة بعد ذلك إلى مركز الطالب i2E، أين تم التعرف على دوره في دعم ريادة الأعمال والابتكار لدى الطلبة.
تأتي هذه الزيارة في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والهيئات الوطنية المعنية بالبحث العلمي، بهدف دفع عجلة التطور العلمي والتكنولوجي في الجزائر.