Information 15-11-2023

تظاهرات علمية

ملتقى وطني (حضوري/افتراضي) حول: "تنمية الوجهات السياحية في الجزائر بين عوامل الجذب السياحي وتحديات السوق العالمية"
 
نظم مختبر الدراسات الإستراتيجية والبحوث السياسية، بالتعاون مع مشروع بحث PRFU بعنوان "تنفيذ السياسة السياحية في الجزائر"، ومديرية السياحة والصناعة التقليدية بولاية تلمسان، يوم الأحد 5 نوفمبر 2023، ملتقى وطنيًا حول "تنمية الوجهات السياحية في الجزائر بين عوامل الجذب السياحي وتحديات السوق العالمية" برئاسة الأستاذة نادية أمينة كاري.
ركز الملتقى في مناقشاته حول سبعة محاور أساسية هي: 1- الأطر النظرية والمعرفية لصياغة وتنفيذ السياسات السياحية. 2- متطلبات وتحديات تنمية الوجهات السياحية في الجزائر.
3- المقومات والعوامل التي تجذب السياح إلى الجزائر. 4- سبل تعزيز قدرات الاستقطاب السياحي في الجزائر وفق المعايير الدولية. 5- الواقع الراهن للاستثمار السياحي في الجزائر. 6- التجارب الدولية في مجال تنمية الوجهات السياحية. 7- تقييم واقع تنفيذ السياسات السياحية في الجزائر.
يهدف الملتقى إلى تبادل الخبرات والمعرفة، واستعراض السياسات والتجارب الناجحة، بغرض تعزيز قطاع السياحة في الجزائر ومواكبة التحديات العالمية، كما يسعى الملتقى إلى استكشاف سبل تطوير القطاع السياحي، وتعزيز جاذبيته، وتحسين الاستثمارات السياحية وفقًا للمعايير الدولية، لدعم الاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة الجزائر عالميًا في مجال السياحة، وركزت المناقشات على سبل تعزيز السياحة في الجزائر من خلال الاستفادة من المقومات الفريدة للبلاد، والترويج لها دوليًا، بما في ذلك التركيز على التراث الثقافي والطبيعي، وتطوير البنية التحتية، وتحسين الخدمات السياحية، كما أوصت ببناء شراكات بين القطاعين العام والخاص، والعمل على نشر الوعي بأهمية السياحة في دفع عجلة الاقتصاد وخلق فرص العمل، مع مراعاة المحافظة على البيئة والثقافة المحلية.