Information 09-02-2017

التعاون و التنسيق بين وزارتي المجاهدين و التعليم العالي و البحث العلمي

في إطار التعاون و التنسيق بين وزارتي المجاهدين و التعليم العالي و البحث العلمي، فيما يتعلق بتاريخ المقاومة و الحركة الوطنية و الثورة التحريرية و الحفاظ على الذاكرة الوطنية ، يشرف المتحف الوطني للمجاهد أن يبدي لمؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي رغبته في مواصلة تجسيد ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين وفق المحاور الآتية:

  • توفير الفضاءات و الأساتذة المتخصصين في علمي المتاحف و التاريخ و كل ما يخدم التراث التاريخي و الثقافي.
  • تمكين الطلبة و الأساتذة في مختلف التخصصات للمشاركة في مختلف النشاطات و التظاهرات المتعلقة بإحياء مختلف الأعياد و المناسبات التاريخية و الذكريات و اللقاءات الجماعية و الورشات المتخصصة.
  • دعوة أساتذة الجامعة و القائمين على مخابرها للمساهمة بالكتابة في مختلف اصدرات المتحف كالسلسلة التاريخية الثقافية من أمجاد الجزائر، و مجلة الذاكرة المحكمة و غيرها...
  • المساهمة في تأطير اللقاءات الجماعية الموسعة لتسجيل الشهادات الحية و الحصص الإذاعية و التلفزيونية التي يشارك فيها المتحف بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية.
  • المساهمة في تأطير الندوات، و الحصص التاريخية كحصة "موعد مع التاريخ" الأسبوعية المتنقلة عبر مختلف ولايات الوطن، و الخرجات الميدانية لتوثيق مختلف الأحداث و الوقائع و التاريخ لمختلف المواقع و المآثر التاريخية.
  • تمكين المتحف الوطني للمجاهد من الحصول على نسخ من المذكرات و الأطروحات التي لها علاقة بتاريخ المقاومة و الحركة الوطنية و ثورة التحرير الوطني في حدود ما أمكن، و هذا لاستغلالها فيما يخدم الذاكرة الوطنية.

و يثمن المتحف الوطني للمجاهد تعاون المديرية العامة للتعليم و التكوين العاليين معه من خلال ندواتها الجهوية و المؤسسات التابعة لها، و تحقيق أهدافه المرجوة في تبليغ الرسالة التاريخية للأجيال المتعاقبة بكل أمانة و إخلاص، لذلك نجده عازم على توسيع هذا التعاون بتظافر الجهود و المثابرة.